Tunisie Today Tunisie Today
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

مهدي محجوب يوضّح أسباب إرتفاع أسعار السيارات


قال عضو المكتب التنفيذي لوكلاء وصانعي السيارات، مهدي محجوب، اليوم الأربعاء 28 فيفري 2018، إن السوق الموزاية أحد أسباب ارتفاع أسعار السيارات، لأن ذلك ساهم في انخرام التوازنات المالية للدولة، التي سعت بدوها لحماية وتعبئة الميزانية عبر قوانين وقرارات على غرار قانون المالية الجديد.
وأفاد مهدي محجوب، خلال استضافته في 'هات الصحيح'، بأن السيارة لم تعد من الكماليات اليوم، بل صارت ضرورة أساسية لدى التونسيين، مفسرا ارتفاع أسعارها بتراجع قيمة الدينار مقابل العملات الأجنبية (اليورو والدولار)، إضافة إلى تمرير قانون المالية 2018، وما تضمنه من ترفيع في القيمة المضافة والجباية على شراء و تأمين العربات، علاوة على تراجع التنافسية في الأسعار، مؤكدا أن ثمن سيارة 86 ألف دينار، أصبح اليوم ثمنها 120 ألف دينار، خصوصا وأن السيارات الشعبية تمثل 5 آلاف سيارة فقط من جملة 50 ألف سيارة، وتمثل السيارات الشعبية 10 بالمئة من مجموع السيارات في الأسواق.
الأداءات والسوق الموازية
وأكد المتحدث، أن الزيادة في الأسعار تتسبب في اضطرابات بالسوق المنظمة، خصوصا مع تواصل انتشار الأسواق الموازية وانعدام الرقابة، مشيرا أن أكثر من 55 بالمائة من سعر السيارة الواحدة يذهب لصالح الدولة في شكل أداءات، أي أن السيارة بسعر 28 ألف دينار يذهب منها 14 ألف دينار لفائدة الدولة في شكل أداءات، وفق تعبيره.
وأضاف محجوب، أن بيع السيارات يخضع لكراس شروط منبثق عن وزارة التجارة التي بيدها تطبيق القانون للقضاء على التجارة الموازية، إضافة إلى كراس مختوم من الوزارة المذكورة، توثّق مسالك وتفاصيل بيع السيارات، وتضمن حماية المستهلك بعد البيع.
أكد محجوب أن القانون المذكور، جاء في 2017، وانخرط فيه حتى الآن 3 شركات ساهموا في اعداده لأجل تطبيق قانون بيع السيارات المستعملة، الذي يوفر عقود ضمان للحريف بعد شراءه السيارة.
كما أشار المتحدث، أن وكلاء بيع السيارات يسعون إلى توفير مواطن شغل جديدة وانعاش الدورة الاقتصادية في البلاد، ملاحظا على سبيل المثال أن ربح الوكلاء في بيع السيارة الشعبية الواحدة يساوي ألف دينار خام، وفق قانون وزارة التجارة.

بيع السيارات المستعملة

كاتب الموضوع

Tunis today

0 تعليق على موضوع : مهدي محجوب يوضّح أسباب إرتفاع أسعار السيارات

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    جميع الحقوق محفوظة لـ

    Tunisie Today

    2017